Crude Tanks Classification

Print Friendly, PDF & Email

خزانات النفط الخام

يمكن تقسيم الخزانات حسب نوع المادة التي يُصنع منها وتُقسم الى (خزانات معدنية وغير معدنية) ، وتعتبر الخزانات المعدنية من أهم الوحدات الصناعية المستخدمة في صناعة النفط والصناعات الكيمياوية والغذائية وفي الكثير من الصناعات الأخرى. أن وجود الخزانات في هذه الصناعات يلعب دوراً مهماً في الأقتصاد القومي للبلد لما تمثله من أهمية صناعية.

يمكن تقسيم الخزانات وفقاً لعدة معايير وهي: مكان نصبه –نوع المنتوج – الشكل – الهيكلية أو طريقة النصب – سعة الخزان..

1. تصنيف الخزانات من حيث مكان النصب:

يمكن أن تقسم الخزانات وفقاً لهذا التصنيف الى: الخزانات تحت الأرض (غير المدفونة) – الخزانات فوق سطح الأرض.

2. تصنيف الخزانات من حيث نوع المنتوج:

يمكن أن تقسم الخزانات وفقاً لهذا التصنيف الى: خزانات النفط الخام – خزانات الوقود (الديزل) – خزانات الزيوت – خزانات ماء الحريق.

3. تصنيف الخزانات وفقاً للشكل Tank Shape:

يمكن أن تقسم الخزانات وفقاً لهذا التصنيف الى: الخزانات الأفقية Horizontal Tanks – الخزانات العمودية Vertical Tanks – الخزانات الكروية Spherical Tanks.

4. وفقاً لهيكلية الخزانTank Structure:

يمكن أن تقسم الخزانات وفقاً لهذا التصنيف الى : خزانات ذات السقف الثابت Fixed Roof Tanks – خزانات ذات السقف العائم Floating Roof tanks.

5. وفقاً لسعة الخزان Tank Capacity:

يمكن أن تقسم الخزانات وفقاً لهذا التصنيف الى:

خزانات كبيرة ذات سعة أكثر من 100 م3 والتي يكون أغلبها خزانات عمودية – خزانات صغيرة ذات سعات اقل والتي يكون أغلبها أفقي.

نأتي الآن لشرح كل نوع على حدة:

Crude Storage Tanks
Above-ground Crude Storage Tanks

خزانات فوق سطح الأرض Aboveground storage tank

عندما تكون قاعدة الخزان فوق سطح الأرض أو يكون نصف ارتفاعه فوق سطح الأرض

الخزانات تحت الأرض Underground storage tank

وهذا المصطلح يشير الى الخزانات التي تكون تحت سطح الأرض

 

 

 

underground storage tank
underground storage tank

الخزانات العمودية Vertical tanks

عادةً تستعمل الخزانات الأفقية للسعات القليلة في حين تستعمل الخزانات العمودية للسعات العالية ، وبما أن الخزانات العمودية تكون ذات ارتفاع أعلى فأن الضغط بسبب عمود السائل ، كما أن الخزانات العمودية تأخذ مساحة اقل من مثيلاتها الأفقية خاصة ً اذا كانت المساحة عاملاً مهماً في التصميم الأساسي للمنشآة.

كما يجب أن يؤخذ تأثر الرياح على الخزان العمودي بنظر الأعتبار.

الخزانات الأفقية Horizontal Tanks:

لا تزيد سعة هذا النوع من الخزانات عن 100 م3 ولها استخدامات مختلفة.

الخزانات ذات السقف الثابت Fixed Roof Tanks

ويتم تخزين السوائل ذات نقطة الوميض العالية فيها مثل (الماء ، الديزل ، النفط الأبيض (الكيروسين) ، البيتيومين) ويمكن تقسيمها الى خزانات سقف مخروطي ، خزانات ذات القبة ، والخزانات المظلة ( من حيث الشبه بسبب وجود مساند للسقف) وكل هذه الأنواع معزولة ويمكن تزويدها بCoil حراري.

Dome Roof Storage Tanks
Dome Roof Storage Tanks

خزانات ذات القبة Dome Roof Storage Tanks

 

وهي عبارة عن خزان مصنوع من الحديد مع سطح كروي في حين يكون جسم الخزان اسطواني، من إيجابيات هذا النوع سهولة التصنيع وقلة الكلفة لذلك يستعمل على نطاق واسع ، تتراوح سعته بين ألف و 10 الاف متر مكعب وأقصى سعة لهذا النوع من الخزانات هي 30 الف متر مكعب.

 

 

 

 

خزانات السطح العائم Floating roof tank

ويمكن تقسم هذا النوع من الخزانات الى قسمين : سقف عائم خارجي external floating roof tank وسقف عائم داخلي internal floating roof tank ، يكون النوع الأول ذو سقف عائم على سطح السائل المخزون سواء في صعود أو نزول مستوى السائل ، وهناك مجال حلقي بين السطح العائم وجدران الخزان يحوي على منظومة ختم لمنع السائل المخزون من الخروج من سقف الخزان مما يؤدي الى تقليل فقدان بخار السائل المخزون ، وعند خزن النفط في هذا النوع من الخزانات فإن هذا يمكن أن يخفض معدل فقدان الغاز بنسبة 80% مقارنة ً بخزنه في الخزانات ذات السقف الثابت.

أما النوع الثاني وهو خزانات السقف العائم الداخلي Internal floating roof tank

في هذا النوع من الخزانات يكون السقف الخارجي ثابت في حين يكون السقف الداخلي عائم مما يعني انه مزيج من (خزانات السطح العائم) و(خزانات ذات القبة) ، هذا النوع من الخزانات له مواصفات فريدة منها أن هذا النوع مقارنةً بخزانات السطح العائم الخارجي يمنع دخول الرمل أو المطر أو الثلج أو الغبار الى داخل الخزان مما يجعله يحافظ على نوعية السائل المخزون ، كما أنه يمنع خسارة الغازات وبالتالي تلوث الهواء أو الحريق أو الأنفجار.

يمكن استخدام هذا النوع من الخزانات لتخزين البنزين Gasoline أو المنتجات البتروكيمياوية.

يتشابه هذا النوع من الخزانات الى حد كبير مع الخزانات ذات السقف العائم الخارجي في كونه لا يسمح بتحرر الغاز ولكن ما يعيبه استهلاكه للكثير من الصفائح وبالتالي تزيد كلفته وزيادة تكاليف الصيانة كما أن سعته لا تزيد عن 10 الاف متر مكعب.

 

 

Internal floating roof tank
Internal floating roof tank
External Floating Roof Tank
External Floating Roof Tank