Oil Reservoir Managment

Print Friendly, PDF & Email

تحديد مواقع الآبار وطرق أدارة المكمن Reservoir Management

أن أحد أهم الأمور في هندسة البترول هي التحديد مواقع حفر الآبار ومعدلات أنتاجها بالشكل الذي يضمن أقصى أنتاج من المكمن. أن تحديد مواقع حفر الآبار يعتمد بشكل كبير على شكل تركيب المكمن structural shape of the reservoir وعلى ميكانيكية الدفع المكمني reservoir drive mechanism. وكقاعدة عامة لا يمكن حفر الآبار في المواقع المرشحة للأنغمار بالماء أو الأنخراط الغازي بعد البدء بعملية الأنتاج ، وفي الأشكال التالية نجد توضيحاً لمواقع الآبار لتراكيب مكمنية مختلفة وميكانيكيات دفع مختلفة.

Gas Drive Reservoir
مكمن يعتمد على الدفع بضغط القبة الغازية ، ونجد فيه أن أغلب الآبار قد تم أكمالها قرب قعر النطاق النفطي
water drive reservoir
مكمن يعتمد على الدفع المائي ، ونجد فيه أن أغلب الآبار قد تم أكمالها في قمة النطاق النفطي
مكمن يعتمد على دفع الغاز وقد تم حفر الآبار في القسم السفلي من التركيب
Gas Drive
يعتمد على الدفع المائي ، وقد تم أكمال الآبار في القسم العلوي من التركيب
Gas Drive

ويتم تحديد المسافات بين الآبار ومعدل الأنتاج لغرض تعظيم الأنتاج من المكمن وبأقل قدر ممكن من التكاليف. وهذا ليس بالأمر السهل حيث أنه يستدعي دراسات مكمنية عميقة ، وعادة ً ما تكون هذه الدراسات بعد مرحلة التطوير وبتوفر المعلومات الكافية والتي قد تقود الى حفر آبار أضافية لتحقيق أنتاج أفضل.

أقرأ أيضاً إدارة الحقول النفطية

أدارة المكمن

أن مفاهيم أدارة المكمن تتطلب دراسات عميقة وكثيرة ومعقدة، وبشكل مبسط فأن أدارة المكمن تعني وضع أستراتيجيات طويلة الأمد للأنتاج والتي يتم من خلالها السيطرة على حركة الموائع المختلفة خلال المكمن لتحقيق أقص أنتاج من الموائع الهيدروكاربونية المرغوبة وتقليل أنتاج الموائع الهيدروكاربونية غير المرغوبة.

أن أستراتيجيات الأنتاج قد تتضمن تحديد معدلات الأنتاج من آبار معينة في المكمن ، أيقاف آبار أخرى لمدة معينة ، حفر آبار جديدة في مواقع معينة بالأضافة الى إدامة الضغط المكمني وتطبيق طرق أنتاج معينة.

أن أدارة المكامن النفطية والغازية أكتسبت أهمية كبيرة في السنين الأخيرة مما أدى الى أنشاء مجاميع وأقسام هندسية متخصصة في الشركات النفطية لأدارة المكامن.